البحث

عبارات مقترحة:

الحفي

كلمةُ (الحَفِيِّ) في اللغة هي صفةٌ من الحفاوة، وهي الاهتمامُ...

الغفار

كلمة (غفّار) في اللغة صيغة مبالغة من الفعل (غَفَرَ يغْفِرُ)،...

المجيب

كلمة (المجيب) في اللغة اسم فاعل من الفعل (أجاب يُجيب) وهو مأخوذ من...

الأسماء الواردة في السنة

الجميل

كلمة (الجميل) في اللغة صفة على وزن (فعيل) من الجمال وهو الحُسن، ويكون في الخَلق والفعل، واسم (الجميل) من أسماء الله الحسنى، معناه أنه تعالى متصف بجمال الذات والصفات والأفعال. وهو اسم ثابت لله تعالى بالسنة النبوية الصحيحة.
المزيد...

الجواد

كلمة (الجواد) في اللغة صفة مشبهة على وزن (فَعال) وهو الكريم الكثير العطاء، واسم (الجواد) من أسماء الله الحسنى، ويدل على اتصافه تعالى بصفة الكرم على وجه الإطلاق، فلا أحد أجود منه جل جلاله. وهو اسم ثابت لله عز وجل في سنة النبي ، والعقل يدلّ عليه.
المزيد...

الحكم

كلمة (الحَكَم) في اللغة صفة مشبهة على وزن (فَعَل) كـ (بَطَل) وهي من الحُكْم، ومعناه يرجع في الأصل إلى المنع، فالحكم والحاكم هو من يقضي بشيء؛ فيمنع من مخالفته وتجاوزه، ويمنع من الظلم. واسم (الحكم) من أسماء الله الحسنى، معناه أن الله تعالى هو المستقلُّ بالحكم في خلقه في الدنيا والآخرة.
المزيد...

الحيي

كلمة (الحيي ّ) في اللغة صفة على وزن (فعيل) وهو من الاستحياء الذي هو ضد الوقاحة. واسم (الحييّ) من أسماء الله الحسنى، ومعناه ثابت لله عز وجل بلا تأويل ولا تحريف ولا تعطيل ولا تكييف، وهو أن الله يستحي أن يردَّ عبده الداعي فلا يجيبه، ويستحي أن يفضح عبده العاصي بمعصيته.
المزيد...

الرب

كلمة (الرب) في اللغة تعود إلى معنى التربية وهي الإنشاء والاعتناء، وتستعمل الكلمة بمعنى الصاحب، والمالك، والخالق، والمصلح للشيء، واسم (الرب) من أسماء الله الحسنى، ويدل على إثبات الربوبية المطلقة لله عز وجل على جميع الموجودات، ولا يقال (الرب) مطلقًا بلا قيد إلا لله سبحانه وتعالى.
المزيد...

الرفيق

كلمة (الرفيق) في اللغة صيغة مبالغة على وزن (فعيل) من الرفق، وهو خلاف العنف؛ وهو اللطف ولين الجانب. واسم الرفيق من أسماء الله الحسنى، وهو يدل على رحمة الله تعالى، فهو الذي يسهل على عباده ولا يكلفهم بما لا يطيقون.
المزيد...

السبوح

كلمة (سُبُّوح) في اللغة صيغة مبالغة على وزن (فُعُّول) من التسبيح، أي: التنزيه، واسم (السبوح) هو من أسماء الله الحسنى، يدل على أن الله تعالى مستحق للتنزيه لكمال ذاته وصفاته كمالًا لا يشاركه فيه أحد.
المزيد...

السيد

كلمة (السيد) في اللغة صيغة مبالغة من السيادة أو السُّؤْدَد، والسيد هو الرئيس والمالك للقوم المتولّي لهم، والفاضل في نفسه وأفعاله، واسم (السيد) من أسماء الله الحسنى معناه أن الله تعالى له الملك التام على خلقه، والاستحقاق الكامل في الولاية عليهم
المزيد...

الشافي

كلمة (الشافي) في اللغة اسم فاعل من الشفاء، وهو البرء من السقم، واسم الله (الشافي) من أسماء الله الحسنى، معناه أن الله تعالى هو من يشفي أمراض الأبدان والقلوب.
المزيد...

الطيب

كلمة الطيب في اللغة صيغة مبالغة من الطيب الذي هو عكس الخبث، واسم الله تعالى (الطيب) من أسمائه الحسنى التي ذكرها عدد من العلماء، وهو يدل على تنزيه الله سبحانه وتعالى عن كل ما لا يليق به من الصفات والأفعال.
المزيد...

القابض

كلمة (القابض) في اللغة اسم فاعل من القَبْض، وهو أخذ الشيء، وهو ضد البسط، واسم (القابض) من أسماء الله الحسنى، يدل على إثبات صفة القبض له سبحانه، ويأتي مقترنًا مع اسمه تعالى (الباسط) ليدلّا معًا على كمال حكمة الله عز وجل وتدبيره.
المزيد...

الباسط

كلمة (الباسط) في اللغة اسم فاعل من البسط، وهو النشر والمدّ، وهو ضد البسط، واسم (الباسط) من أسماء الله الحسنى، يدل على إثبات صفة البسط له سبحانه، ويأتي مقترنًا مع اسمه تعالى (القابض) ليدلّا معًا على كمال حكمة الله عز وجل وتدبيره.
المزيد...

المقدم

كلمة (المقدِّم) في اللغة اسم فاعل من التقديم، وهو جعل الشيء سابقًا على غيره، واسم (المقدّم) من أسماء الله الحسنى، يدل على ثبوت صفة التقديم لله عز وجل، وهو تقديم كوني كتقديم بعض الموجودات على بعض، وتقديم شرعي كتقديم أهل الصلاح على غيرهم.
المزيد...

المؤخر

كلمة (المؤخِّر) في اللغة اسم فاعل من التأخير، وهو نقيض التقديم، واسم (المؤخِّر) من أسماء الله الحسنى، يدل على ثبوت صفة التأخير لله عز وجل، وهو تأخير كوني؛ كتأخير بعض الموجودات عن بعض، وتأخير شرعي كتأخير الأشرار عن الأخيار من الناس.
المزيد...

المحسن

كلمة (المحسن) في اللغة اسم فاعل من الإحسان، وهو إما بمعنى إحسان الفعل كما يقال: أحسن الرجل عملَه، أو الإحسان إلى الغير مثل: أحسن الرجل إلى صاحبه، واسم الله تعالى المحسن من أسمائه الحسنى معناه أن الله عز وجل ذو الفضل والإنعام والإكرام المطلق على خلقه.
المزيد...

المعطي

كلمة (المعطي) في اللغة اسم فاعل من الإعطاء، الذي ينوّل غيره ويُنعم عليه بمالٍ أو غيره، هذا في اللغة، وأما الاصطلاح فاسم الله تعالى (المعطي) من أسمائه الحسنى الدالة على صفة الكرم له سبحانه، ومعناه أنه يعطي خلقه بغير مقابل، ويتفضّل عليهم بدون حدٍّ. وهو اسم ثابت لله تعالى في السنة النبوية، والعقل يدل عليه.
المزيد...

المنان

المنّان في اللغة صيغة مبالغة على وزن (فعّال) من المَنّ وهو على معنيين: الإحسان إلى الغير، والقطع، ومن الثاني المِنّة المعروفة؛ لأنها تقطع أجر الإحسان. واسم (المنّان) من أسماء الله الحسنى التي تدل على صفة الكرم، ومعناه أنه سبحانه شديد الإحسان كثير العطايا لخلقه.
المزيد...

الوتر

كلمة (الوِتر) في اللغة صفة مشبهة باسم الفاعل، ومعناها الفرد، واسم الله (الوتر) هو من أسماء الله الحسنى، ويدل على وحدانية الله عز وجل في ذاته وصفاته. وهو اسم ثابت لله تعالى في السنة، والعقل يدل عليه.
المزيد...