البحث

عبارات مقترحة:

العليم

كلمة (عليم) في اللغة صيغة مبالغة من الفعل (عَلِمَ يَعلَمُ) والعلم...

المبين

كلمة (المُبِين) في اللغة اسمُ فاعل من الفعل (أبان)، ومعناه:...

القوي

كلمة (قوي) في اللغة صفة مشبهة على وزن (فعيل) من القرب، وهو خلاف...

الأسماء الواردة في القرآن

الله

أسماء الله الحسنى وصفاته أصل الإيمان، وهي نوع من أنواع التوحيد الثلاثة: توحيد الألوهية، وتوحيد الربوبية، وتوحيد الأسماء والصفات، والله عز وجل يقول ﴿وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا ﴾ ولا يكون الدعاء بها قبل معرفتها، وبها تكون عبادة المسلم على وعي وتبصّر وفهم. ونذكر هنا أشهر أسمائه سبحانه وأجلها ذكرًا ورودًا، وهو اسمه: "الله"، نعرّفه ونذكر أدلته ومظاهره وآثاره وبعض أقوال العلماء فيه.
المزيد...

الأحد

كلمة (الأحد) في اللغة لها معنيانِ؛ أحدهما: أولُ العَدَد، والثاني: الانفرادُ بالشيء والتميُّزُ فيه، وهو اسمٌ من أسماءِ الله الحسنى، يدلُّ على إثبات وَحْدانية الله تعالى، وأوَّليَّتِه قبل كلِّ الموجودات.وهو اسمٌ ثابت لله عز وجل في القرآن، والسُّنة، والعقلُ يدل عليه.
المزيد...

الأعلى

كلمة (الأعلى) اسمُ تفضيل من العُلُوِّ، وهو الارتفاع، وهو اسمٌ من أسماء الله الحسنى، يدل على اتصافِ الله سبحانه بالعلوِّ المطلق من جميعِ الوجوه: علوِّ الذات، وعلوِّ القَدْر والصفات، وعلوِّ القهر.وقد ثبَت هذا الاسمُ في كتاب الله، وسُنَّة النبي ، وأجمعت عليه الأمَّةُ، ودل عليه العقلُ والفِطرة.ومِن آثار الإيمان بهذا الاسمِ العظيم: أن يَتواضَعَ الإنسانُ لربِّه، ويَخضَعَ ويَذِلَّ له، ولا يَتكبَّرَ على خَلْقِه؛ لأنه يعلم أنه مهما تكبَّرَ وتعالى، فاللهُ أعلى.
المزيد...

الأكرم

اسمُ (الأكرم) على وزن (أفعل)، مِن الكَرَم، وهو اسمٌ من أسماء الله الحسنى، يدلُّ على صفةِ (الكَرَم) القائمةِ بالله سبحانه وتعالى، وقد ورَد هذا الاسمُ في القرآن، والسُّنة، ودل عليه العقلُ.وللإيمانِ بهذا الاسم آثارٌ في النفسِ والسلوك؛ فبه يُرزَق الإنسانُ التوكُّلَ، والاعتمادَ على الله في الرزق، والحياءَ والخجَلَ من اللهِ أن يُقابِلَ كرَمَه بالمعصية.وهو اسمٌ ظاهرُ الأثر في الوجود أشدَّ الظهور؛ في الإنسانِ، وما حوله.
المزيد...

الإله

(الإله) اسمٌ من أسماء الله تعالى؛ يعني استحقاقَه جل وعلا للعبادة، ومنه اشتُقَّ اسمُ (الله) على أشهر الأقوال، وقد ثبَت في كتاب الله وسُنَّة نبيِّه على كثرةٍ، ودلَّ عليه العقلُ.والإيمانُ بهذا الاسم يُورِث حُبَّ الله تعالى، والتعلُّقَ به، ويَحمِل العبدَ على الإخلاص، وإصلاح العمل.
المزيد...

الأول

(الأوَّل) كلمةٌ تدل على الترتيب، وهو اسمٌ من أسماء الله الحسنى، يدل على صفة (الأوَّليَّة)؛ أي: إنه سابِقٌ للأشياء كلِّها، ويُثبِت مع الأسماءِ الثلاثة الأخرى (الآخِر - الظاهر - الباطن) صفةَ (الإحاطة) لله سبحانه وتعالى؛ وهذه الأسماء جاءت في موضعٍ واحد من كتاب الله؛ وهو قوله تعالى: ﴿هُوَ اْلْأَوَّلُ وَاْلْأٓخِرُ وَاْلظَّٰهِرُ وَاْلْبَاطِنُۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ﴾ [الحديد: ٣].
المزيد...

الآخر

(الآخِر) كلمة تدل على الترتيب، وهو اسمٌ من أسماء الله الحسنى، يدل على صفة (الآخِريَّة) لله تعالى، وأنه سبحانه الباقي بعد فَناء الخَلْقِ، ويُثبِت مع الأسماء الثلاثة الأخرى (الأوَّل - الظاهر - الباطن) صفةَ (الإحاطة) لله سبحانه وتعالى، وهذه الأسماء جاءت في موضعٍ واحد من كتاب الله؛ وهو قوله تعالى: ﴿هُوَ اْلْأَوَّلُ وَاْلْأٓخِرُ وَاْلظَّٰهِرُ وَاْلْبَاطِنُۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ﴾ [الحديد: ٣].
المزيد...

الظاهر

هو اسمُ فاعل من (الظهور)، وهو اسمٌ ذاتي من أسماء الربِّ تبارك وتعالى، يدل على صفة (الظاهِريَّة) لله سبحانه وتعالى، والمراد بها: أنه سبحانه بادٍ بأفعاله، أو أنه عالٍ مرتفِعٌ في السماء، أو أنه سبحانه غالبٌ لعباده قاهرٌ لهم.وهو اسمٌ ثابت لله في الكتاب، والسُّنة، وأجمعت الأمَّةُ عليه، ودل عليه العقلُ.وقد ورَد في كتاب الله مرةً واحدة؛ في قوله تعالى: ﴿هُوَ ‌اْلْأَوَّلُ ‌وَاْلْأٓخِرُ وَاْلظَّٰهِرُ وَاْلْبَاطِنُۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ﴾ [الحديد: ٣]، وفسَّره النبيُّ بقوله: «ليس فوقك شيءٌ».
المزيد...

الباطن

هو اسمٌ من أسماء الله الحسنى، يدل على صفة (الباطنيَّةِ)؛ أي إنه سبحانه خَفِيٌّ، محتجِبٌ عن الأنظار، عالِمٌ بكلِّ ما خَفِيَ واحتجَب، وهو اسمٌ ثابتٌ لله في الكتاب، والسُّنة، وأجمعت عليه الأمةُ، ودل عليه العقلُ.ويُثبِت مع الأسماءِ الثلاثة الأخرى (الأوَّل - الآخِر - الظاهر) صفةَ (الإحاطة) لله سبحانه وتعالى؛ وهذه الأسماء جاءت في موضع واحدٍ من كتاب الله؛ وهو قوله تعالى: ﴿وَهُوَ ‌اْلَّذِي ‌فِي اْلسَّمَآءِ إِلَٰهٞ وَفِي اْلْأَرْضِ إِلَٰهٞۚ وَهُوَ اْلْحَكِيمُ اْلْعَلِيمُ﴾ [الزخرف: ٨٤]، وفسَّره النبيُّ بقوله: «وأنت الباطنُ فليس دُونَك شيءٌ».
المزيد...

البارئ

(البارئ): اسمٌ من أسماء الله الحسنى، يدل على صفة (البَرْءِ)، وهو الخَلْقُ.وهو اسمٌ ثابت لله عز وجل في الكتاب، والسُّنة، ودل عليه العقلُ.والفرقُ بين اسمَيِ (البارئ) و(الخالق): أن الأولَ يُستعمل في خَلْقِ الحيوان أكثَرَ من غيره من المخلوقات.
المزيد...

البر

البِرُّ في اللغة معناه الإحسان، و(البَرُّ) صفةٌ منه، وهو اسمٌ من أسماء الله الحسنى، يدل على أن اللهَ كثيرُ الإحسان لخَلْقِه، والتفضُّل عليهم بالنِّعَم، وهو اسم ثابت له عز وجل في الكتاب، والسُّنة، وأجمعت الأمَّةُ عليه، ودل عليه العقلُ.ولم يَرِدِ اسمُ الله (البَرُّ) في كتاب الله إلا في موضعٍ واحد؛ في قوله تعالى - مُخبِرًا عن عباده المتقين في جنَّات النعيم -: ﴿إِنَّا ‌كُنَّا ‌مِن ‌قَبْلُ نَدْعُوهُۖ إِنَّهُۥ هُوَ اْلْبَرُّ اْلرَّحِيمُ﴾ [الطور: ٢٨].
المزيد...

البصير

(البصير): اسمٌ من أسماء الله الحسنى، يدل على إثباتِ صفة (البَصَرِ) لله تعالى، وهو اسمٌ ثابت له في الكتاب، والسُّنة، وأجمعت عليه الأمَّةُ، ودل عليه العقلُ.وللإيمان بهذا الاسم: آثارٌ سلوكية عظيمة؛ أبرزها: تقوى الله، والخوفُ منه، ودوام مراقبته في السِّر والعلانية.
المزيد...

التواب

التوبةُ هي الرجوع عن الذَّنب، و(التَّوَّاب) اسمٌ من أسماء الله الحسنى، يدل على صفةِ (التَّوْبِ) الثابتةِ لله تعالى؛ فاللهُ يُوفِّق عبادَه للتوبة ليتوبوا، ثم يَقبَلُها منهم؛ ولذلك سمَّى نفسَه (توَّابًا). وهذا الاسمُ الكريم ثابتٌ لله في الكتاب، والسُّنة، وأجمعت عليه الأمَّة، ودلَّ عليه العقلُ.
المزيد...

الجبار

الجَبْرُ في اللغة عكسُ الكسرِ، وهو التسويةُ، والإجبار القهر، والتجبُّر هو التعالي والتعاظم، و(الجَبَّار) اسمٌ من أسماء الله الحسنى، يدل على هذه المعاني الثلاثة جميعًا، وهو اسمٌ ثابت له سبحانه في الكتاب، والسُّنة، ويدل عليه العقل.ولم يَرِدْ في القرآن إلا في موضعٍ واحد، في آخرِ سورة الحشر؛ قال سبحانه: ﴿هُوَ ‌اْللَّهُ ‌اْلَّذِي ‌لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ اْلْمَلِكُ اْلْقُدُّوسُ اْلسَّلَٰمُ اْلْمُؤْمِنُ اْلْمُهَيْمِنُ اْلْعَزِيزُ اْلْجَبَّارُ اْلْمُتَكَبِّرُۚ سُبْحَٰنَ اْللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ﴾ [الحشر: ٢٣].
المزيد...

الحافظ

الحفظُ في اللغة هو مراعاةُ الشيء، والاعتناءُ به، و(الحافظ) اسمٌ من أسماء الله الحسنى، يدل على صفة (الحفظ) الثابتة لله تعالى؛ فهو يَحفَظ خَلْقَه، ويَعلَم أعمالَ عباده، ويُحصِيها عليهم.وهو اسمٌ ثابت لله في الكتاب، والسُّنة، وقد أجمعت عليه الأمةُ، ودل عليه العقلُ.
المزيد...

الحسيب

 (الحَسِيب) اسمٌ من أسماء الله الحسنى، يدل على أن اللهَ يكفي عبادَه، ويعطيهم حاجتَهم، ويدل أيضًا على أنه تعالى يُحصي أعمالَ عباده، ولا يفُوتُه منها شيءٌ، وسيحاسبهم عليها حسابًا عادلًا، مساويًا ومناسبًا.وهو اسمٌ ثابت لله في الكتاب، والسُّنة، والعقلُ دالٌّ عليه.
المزيد...

الحفيظ

الحفظُ في اللغة هو مراعاةُ الشيء، والاعتناءُ به، و(الحفيظ) اسمٌ من أسماء الله الحسنى، يدل على صفة (الحفظ) الثابتة لله تعالى؛ فهو يَحفَظ خَلْقَه، ويَعلَم أعمالَ عباده، ويُحصِيها عليهم.وهو اسمٌ ثابت لله في الكتاب، والسُّنة، وقد أجمعت عليه الأمةُ، ودل عليه العقلُ.
المزيد...

الحفي

كلمةُ (الحَفِيِّ) في اللغة هي صفةٌ من الحفاوة، وهي الاهتمامُ والعناية بالشيء، واسمُ (الحَفِيِّ) هو أحدُ أسماء الله الحسنى، ومعناه: أن اللهَ شديدُ الإكرام لعباده، واللُّطْفِ والعناية بهم؛ فهو يدل إجمالًا على صفةِ (الرحمة) الثابتة لله تعالى، ولم يَرِدْ هذا الاسمُ إلا في موضعٍ واحد في كتاب الله؛ وهو قوله تعالى: ﴿قَالَ ‌سَلَٰمٌ عَلَيْكَۖ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّيٓۖ إِنَّهُۥ كَانَ بِي حَفِيّٗا﴾ [مريم: ٤٧].
المزيد...

الحق

كلمة (الحَقِّ) في اللغة تعني: الشيءَ الموجود حقيقةً.و(الحَقُّ) اسمٌ من أسماء الله الحسنى، يدل على أنه سبحانه موجودٌ بلا ريبٍ ولا شك، وكلُّ ما جاء منه من تشريعٍ أو تقدير حقٌّ أيضًا.وقد ثبَت هذا الاسم في كتاب الله، وسُنَّة النبيِّ ، ودل عليه العقلُ دلالةً قاطعة.
المزيد...

المبين

كلمة (المُبِين) في اللغة اسمُ فاعل من الفعل (أبان)، ومعناه: أظهَرَ ووضَّح، وقد تُستعمل كلمة (مُبِين) بمعنى: البَيِّن الظاهر، واسمُ الله (المُبِينُ) هو اسم من أسمائه الحسنى، يدل على أن اللهَ يُبِينُ للناس طريقَ الهدى، ويدُلُّهم ويُرشِدهم إلى ما هو أصلح لهم، وهو سبحانه بَيِّنٌ ظاهرٌ في ذاته.وقد جاء هذا الاسمُ في موضعٍ واحد من كتاب الله؛ وهو قوله تعالى: ﴿يَوْمَئِذٖ ‌يُوَفِّيهِمُ اْللَّهُ دِينَهُمُ اْلْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اْللَّهَ هُوَ اْلْحَقُّ اْلْمُبِينُ﴾ [النور: ٢٥].
المزيد...

الحكيم

اسمُ (الحكيم) اسمٌ جليل من أسماء الله الحسنى، وكلمةُ (الحكيم) في اللغة صفةٌ مشبَّهة على وزن (فعيل)، بمعنى (فاعل)، أو (مُفعِل)؛ أي: حاكم، أو مُحكِم، وهذا يتوافق مع المعنى الاصطلاحيِّ لهذا الاسم؛ وهو أن اللهَ تعالى يُحكِم صُنْعَ الأشياء، ويُتقِن خَلْقَه، وله فيه حِكْمةٌ وتدبير، وأنه سبحانه له الحُكْمُ؛ فهو الحاكمُ على خَلقه.واسمُ الله (الحكيمُ) من أكثر الأسماء تكرارًا في القرآن الكريم؛ فقد ورَد في (٩١) موضعًا، وورد في السُّنة كذلك، والعقلُ دالٌّ عليه.
المزيد...

الحليم

كلمةُ (الحليم) في اللغة صفةٌ مشبَّهة على وزن (فعيل) بمعنى (فاعل)؛ أي: حالم، وهو مِن (الحِلْمِ) بكسر الحاء، وهو عدمُ الاستعجال بالعقوبة على الذَّنب، وهو اسمٌ من أسماء الله تعالى، يدل على أن اللهَ ذو صَفْحٍ وعفوٍ عن ذنوب عباده، فلا يُعاجِلهم بالعقوبة بعد ارتكاب الذَّنب.واسمُ (الحليم) ورَد في القرآن الكريم، وسُنَّة النبيِّ ، وأجمعت عليه الأمَّةُ، ودل عليه العقلُ.
المزيد...

الحميد

(الحمد) في اللغة هو الثناء، والفرقُ بينه وبين (الشكر): أن (الحمد) يكون بالكلام، و(الشكر) يكون بالكلام والأفعال، وأن (الحمد) يكون مقابلَ نعمةٍ، ويكون على الصفاتِ الذاتية، أما (الشكر) فلا يكون إلا مقابلَ نعمة.وكلمةُ (الحميد) في اللغة صفةٌ مشبَّهة على وزن (فعيل)، بمعنى (مفعول)؛ أي: محمود.واسمُ (الحميد) هو اسمٌ جليل من أسماء الله الحسنى، يدل على أنه سبحانه هو المستحِقُّ للحمدِ التامِّ الكامل؛ على ذاتِه وصفاته، وأفعاله وأقداره.وهو اسمٌ ثابت لله عز وجل في الكتاب، والسُّنة، وأجمعت عليه الأمَّة، ودل عليه العقلُ.
المزيد...

الحي

كلمة (الحَيِّ) في اللغة صفةٌ مشبَّهة للموصوف بالحياة، وهي ضد الموت.واسمُ (الحَيِّ) من أسماء الله الحسنى، ومعناه: أنه تعالى المتصِفُ بالحياة الدائمة الكاملة المطلَقة، وليس ذلك إلا له سبحانه.وهذا الاسم ثابتٌ له عز وجل في القرآن الكريم، والسُّنة الشريفة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

القيوم

كلمةُ (القَيُّوم) في اللغة صيغةُ مبالغة من القِيام، على وزنِ (فَيْعُول)، ومعناها: مَن يكثُرُ منه القِيامُ والإقامة.واسمُ الله (القَيُّوم) هو مِن أسمائه الحسنى، ومعناه: أنه تعالى قائمٌ بذاته، مُقِيمٌ لغيره.وهو اسمٌ ثابت لله تعالى في الكتاب، والسُّنة، والعقلُ دالٌّ عليه.
المزيد...

الخبير

كلمةُ (الخبير) في اللغةِ صفة مشبَّهة، مشتقة من الفعل (خبَرَ)، و(الخِبْرةُ): هي العلمُ بالأشياء؛ بحقائقِها، وتفاصيلِها.واسمُ (الخبير) من أسماء الله الحسنى، يدل على كمالِ علمه سبحانه وتعالى؛ فهو العليمُ الذي يُحِيط علمُه بجميع خَلْقِه، لا يَخفَى عليه منها شيءٌ.واسمُ (الخبيرِ) ثابتٌ لله تعالى في القرآن، والسُّنة، والعقلُ دالٌّ عليه.
المزيد...

الخالق

كلمة (خالق) في اللغة هي اسمُ فاعلٍ من (الخَلْقِ)، وهو يَرجِع إلى معنيَينِ: الأول: هو التقدير.والثاني: هو الإنشاءُ على غيرِ مثالٍ سابق.واسمُ اللهِ (الخالقُ) هو من أسماءِ الله الحسنى، وكِلا المعنيَينِ اللُّغَويين ثابتٌ للهِ عز وجل؛ فاللهُ هو الذي خلَق الخَلْقَ؛ بمعنى: قدَّرَ وجودَهم، والهيئاتِ التي سيكونون عليها، وهو الذي كوَّنهم وأنشأهم على غيرِ مثالٍ سابق.وهذا الاسمُ ثابتٌ لله عز وجل في القرآن، والسُّنة، وعليه إجماعُ الأمَّة، والعقلُ يدل عليه.
المزيد...

الخلاق

كلمةُ (خَلَّاقٍ) في اللغة هي صيغةُ مبالغة من (الخَلْقِ)، وهو يَرجِع إلى معنيَينِ: الأول: هو التقدير.والثاني: هو الإنشاءُ على غيرِ مثالٍ سابق.واسمُ الله (الخَلَّاق) هو من أسماءِ الله الحسنى، وكِلا المعنيَينِ اللُّغَويين ثابتٌ للهِ عز وجل؛ فاللهُ هو الذي خلَق الخَلْقَ؛ بمعنى: قدَّرَ وجودَهم، والهيئاتِ التي سيكونون عليها، وهو الذي كوَّنهم وأنشأهم على غيرِ مثالٍ سابق، وفيه زيادةٌ في المعنى كمًّا ونوعًا؛ لأن اللهَ هو المتفرِّد بالخَلْقِ كلِّه، وهو الذي أتقَن كلَّ شيءٍ خلَقه.وهذا الاسمُ ثابتٌ لله عز وجل في القرآن، والسُّنة، والعقلُ دالٌّ عليه.
المزيد...

الرءوف

كلمةُ (الرَّؤُوف) في اللغة صيغةُ مبالغة من (الرأفةِ)، وهي أرَقُّ أنواع الرحمة.واسمُ الله (الرَّؤُوف) هو مِن أسمائه الحسنى، ومعناه: أنه جل وعلا اللطيفُ بخَلْقِه، الرحيم بهم، البالغُ في ذلك غايةَ الكمال.وهو اسمٌ ثابت لله تعالى في القرآن الكريم، وعليه إجماعُ الأمَّة، والعقلُ دالٌّ عليه.
المزيد...

الرحمن

هذا تعريف باسم الله (الرحمن)، وفيه معناه في اللغة والاصطلاح، وأدلته، وتفريقٌ بينه وبين اسمه (الرحيم)، وبعض مسائله وخلاف العلماء فيها.
المزيد...

الرحيم

كلمة (الرحيم) في اللغة صيغة مبالغة من الرحمة على وزن (فعيل) وهي بمعنى الراحم، واسم (الرحيم) من أسماء الله الحسنى، يدل على صفة الرحمة القائمة بالله تعالى، والتي بها يرحم الخلق جميعًا من الجن والإنس والحيوان وغيرهم. واسم (الرحيم) ثابت لله عز وجل في الكتاب والسنة، وعليه إجماع الأمة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

الرزاق

كلمة (الرزاق) في اللغة صيغة مبالغة من الرزق على وزن (فعّال)، تدل على زيادة وتكثير في المعنى، واسم (الرزاق) من أسماء الله الحسنى، ويدل على كرم الله سبحانه وتعالى، وأنه المتكفّل بالرزق، والقائم على كل نفس بما يُقيمها من قُوْتِها. واسم (الرزاق) ثابت لله تعالى بالكتاب والسنة، وعليه إجماع الأمة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

الرقيب

كلمة (الرقيب) في اللغة صفة مشبهة على وزن (فعيل) بمعنى (فاعل) أي: راقب، كما نقول: الشهيد بمعنى الشاهد، واسم (الرقيب) هو اسم من أسماء الله الحسنى، ويدل على أن الله يحفظ خلقه، وحفظه لهم هو مراعاته لهم ورعايته لأمورهم، وكذلك إحصاء أعمالهم وعلمه بكل صغيرة وكبيرة منها. وهذا الاسم ثابت لله عز وجل في القرآن الكريم، وعليه إجماع الأمة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

السلام

كلمة (السلام) في اللغة مصدر من الفعل (سَلِمَ يَسْلَمُ) وهي والسلامة بمعنى واحد وهو: البراءة من العيوب، واسم (السلام) اسم جليلٌ من أسماء الله الحسنى، معناه أنه تعالى الذي سلم من كل عيب أو نقص. وهو اسم ثابت لله عز وجل في الكتاب والسنة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

السميع

كلمة السميع في اللغة صيغة مبالغة على وزن (فعيل) بمعنى (فاعل) أي: سامع، مثل: عليم بمعنى عالم وقدير بمعنى قادر، والسمع هو إدراك الصوت، واسم (السميع) هو من أسماء الله الحسنى، و يدل على إثبات صفة السمع لله تعالى، فهو يسمع سمعًا يليق بجلاله وعظمته. وهو اسم ثابت له عز وجل بالقرآن والسنة، وعليه إجماع الأمة، والعقل دالٌّ عليه
المزيد...

الشاكر

كلمة (شاكر) في اللغة اسم فاعل من الشُّكر، وهو الثناء، ويأتي بمعنى: الرضا بالقليل، كما تقول العرب: فَرَسٌ شَكور، إذا كَفاهُ لِسِمَنِهِ العلف القليل، وقد يقال: إنه بمعنى الظهور والزيادة. واسم (الشاكر) من أسماء الله الحسنى، ويدل على إثبات محبة الله تعالى لعباده وشكره لهم، وهو اسم ثابت في القرآن الكريم والسنة النبوية.
المزيد...

الشكور

كلمة (شكور) في اللغة صيغة مبالغة من الشُّكر، وهو الثناء، ويأتي بمعنى: الرضا بالقليل، كما تقول العرب : فَرَسٌ شَكور، إذا كَفاهُ لِسِمَنِهِ العلف القليل، وقد يقال: إنه بمعنى الظهور والزيادة. واسم (الشكور) من أسماء الله الحسنى، ويدل على إثبات محبة الله تعالى لعباده وشكره لهم، وهو اسم ثابت في القرآن الكريم والسنة النبوية، وعليه إجماع الأمة.
المزيد...

الشهيد

كلمة (شهيد) في اللغة صفة على وزن فعيل، وهى بمعنى (فاعل) أي: شاهد، والشاهد معناه إما الحاضر والعالم بما حدث، أو المُعلم بما حضره وعلمه، واسم (الشهيد) من أسماء الله الحسنى، يدل على أنه تعالى ذو علم محيط بخلقه على وجه الكمال والإطلاق، وهو اسم ثابت بالقرآن والسنة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

الصمد

كلمة (الصمد) في اللغة صفة من الفعل (صَمَدَ يصمُدُ) والمصدر منها: الصَّمْد، ومعناه: القَصْد، فالصَّمَد يعني في اللغة: المقصود في الحوائج. واسم (الصمد) من أسماء الله الحسنى، ويدل على إثبات ربوبية الله عز وجل، وهو اسم ثابت في القرآن الكريم والسنة النبوية، وعليه إجماع الأمة.
المزيد...

العالم

كلمة (عالم) في اللغة اسم فاعل من الفعل (عَلِمَ يَعلَمُ) والعلم عكس الجهل، وهو إدراك الشيء على حقيقته، واسم (العالم) اسم من أسماء الله الحسنى ومعناه أن الله متصف بالعلم الكامل الشامل المطلق الذي لا يشبه علم المخلوقين. وهو اسم ثابت لله في الكتاب والسنة، وعليه إجماع الأمة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

العزيز

كلمة (عزيز) في اللغة صيغة مبالغة على وزن (فعيل) وهو من العزّة، ولها عدة معانٍ في اللغة هي: القوة، والغلبة، والقهر، والندور، واسم (العزيز) هو من أسماء الله الحسنى، يدل على ا تصافه بهذه المعاني اللغوية جميعها، على وجه الكمال الذي يليق به عز وجل. وهو اسم ثابت له سبحانه بالكتاب والسنة، وعليه إجماع الأمة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

العظيم

كلمة (عظيم) في اللغة صيغة مبالغة على وزن (فعيل) وتعني اتصاف الشيء بالكِبَر والقوة المادية أو المعنوية، واسم (العظيم) هو من أسماء الله الحسنى ومعناه أن الله تعالى ذو جلال وعظمة في شأنه وملكه وسلطانه. وهو اسم ثابت لله عز وجل في الكتاب والسنة، وعليه إجماع الأمة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

العفو

كلمة (عفو) في اللغة صيغة مبالغة على وزن (فعول) وتعني الاتصاف بصفة العفو، وهو الصفح عن الذنب، واسم الله (العفو) هو من أسمائه الحسنى ومعناه أن الله تعالى ذو عفو وصفحٍ عن ذنوب عباده، فيترك معاقبتهم رغم استحقاقهم لها باقتراف المعصية. وهو اسم ثابت لله عز وجل في الكتاب والسنة، وعليه إجماع الأمة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

العليم

كلمة (عليم) في اللغة صيغة مبالغة من الفعل (عَلِمَ يَعلَمُ) والعلم عكس الجهل، وهو إدراك الشيء على حقيقته، واسم (العليم) اسم من أسماء الله الحسنى ومعناه أن الله متصف بالعلم الكامل الشامل المطلق الذي لا يشبه علم المخلوقين. وهو اسم ثابت لله في الكتاب والسنة، وعليه إجماع الأمة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

العلي

كلمة العليّ في اللغة هي صفة مشبهة من العلوّ، والصفة المشبهة تدل على الثبات ودوام تعلق الموصوف بالصفة، واسم الله (العليّ) هو اسم من أسمائه الحسنى، معناه أن الله عالٍ بذاته وصفاته، وأنه صاحب القهر والغلبة سبحانه وتعالى، وهو اسم ثابت لله في الكتاب والسنة، وأجمعت عليه الأمة، ودل عليه العقل.
المزيد...

الغفار

كلمة (غفّار) في اللغة صيغة مبالغة من الفعل (غَفَرَ يغْفِرُ)، وأصله في اللغة: السَّتر، واسم (الغفار) هو من أسماء الله الحسنى ومعناه أن الله يستر ذنوب عباده عن الخلق في الدنيا، وفي الآخرة؛ فلا يحاسبهم بها يوم القيامة. وهو اسم ثابت لله في الكتاب والسنة، وعليه إجماع الأمة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

الغفور

كلمة (غفور) في اللغة صيغة مبالغة على وزن (فَعول) نحو: شَكور، رؤوف، أَكول، وهي مشتقة من الفعل (غَفَرَ يغْفِرُ)، وأصله في اللغة: السَّتر، واسم (الغفور) هو من أسماء الله الحسنى ومعناه أن الله يستر ذنوب عباده عن الخلق في الدنيا، وفي الآخرة؛ فلا يحاسبهم بها يوم القيامة. وهو اسم ثابت لله في الكتاب والسنة، وعليه إجماع الأمة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

الغني

كلمة (غَنِيّ) في اللغة صفة مشبهة على وزن (فعيل) من الفعل (غَنِيَ يَغْنى)، ومعناه: من لا يحتاج إلى غيره، واسم (الغنيّ) هو من أسماء الله الحسنى ومعناه أن الله مستغنٍ بذاته وصفاته لا يحتاج لغيره في نصرة أو تأييد أو إعانة، بل كل الوجود سواه مفتقر إليه. وهو اسم ثابت لله في الكتاب والسنة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

الفتاح

كلمة (الفتّاح) في اللغة صيغة مبالغة على وزن (فعّال) من الفعل (فَتَح يَفْتَح)، وهو عكس الإغلاق، ويشير إلى إزالة ما أُغلِق واستَشكَل، ويأتي أيضًا بمعنى: النصر، وبمعنى الحكم، واسم (الفتّاح) هو من أسماء الله الحسنى ومعناه أن الله متّصف بهذه المعاني جميعًا، فهو الذي يفتح على عباده في الرزق والعلم والعبادة، وهو الذي ينصرهم، وله الحكم فيهم. وهو اسم ثابت لله في الكتاب والسنة، وعليه إجماع الأمة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

القادر

كلمة (القادر) في اللغة اسم فاعل من القدرة، أو من التقدير، واسم (القادر) اسم من أسماء الله الحسنى يدل على أنه سبحانه وتعالى متصف بالقدرة على كل شيء، لا يدخل قدرتَه عجز أو فتور، ويدل أيضًا على أن الله يقدّر الأمور على الوجه الذي يريده، ولا رادّ لما قضى به. وهو اسم ثابت لله في الكتاب والسنة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

القاهر

كلمة (القاهر) في اللغة اسم فاعل من القهر، ومعناه الإجبار، والغلبة، واسم (القاهر) اسم من أسماء الله الحسنى يدل على أنه سبحانه وتعالى له الجبر على عباده فلا يحصل لهم إلا ما أمر به وقضى وأراد، وأنه تعالى غالب للمتجبرين من خلقه قاصمٌ لهم. وهو اسم ثابت لله في الكتاب والسنة، وعليه إجماع الأمة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

القدوس

كلمة (قُدُّوس) في اللغة صيغة مبالغة من القداسة، ومعناها في الأصل: الطهارة، واسم (القُدُّوس) هو من أسماء الله الحسنى، ويعني أن الله عز وجل منزَّه عن أي نقص أو عيب في ذاته وصفاته، ومطهّر عن الأدناس التي ينسبها له المشركون من الولد وغيره. وهو اسم ثابت لله في الكتاب والسنة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

القدير

كلمة (القدير) في اللغة صيغة مبالغة من القدرة، أو من التقدير، واسم (القدير) اسم من أسماء الله الحسنى يدل على أنه سبحانه وتعالى متصف بالقدرة على كل شيء، لا يدخل قدرتَه عجز أو فتور، ويدل أيضًا على أن الله يقدّر الأمور على الوجه الذي يريده، ولا رادّ لما قضى به. وهو اسم ثابت لله في الكتاب والسنة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

القريب

كلمة (قريب) في اللغة صفة مشبهة على وزن (فاعل) من القرب، وهو خلاف البعد، واسم (القريب) اسم من أسماء الله الحسنى يدل على أنه تعالى ذو قرب من خلقه، على وجه يليق به، وهذا يرجع إلى صفة العلم القائمة بالله تعالى. وهو اسم ثابت لله عز وجل في الكتاب والسنة، والعقل يدل عليه.
المزيد...

القوي

كلمة (قوي) في اللغة صفة مشبهة على وزن (فعيل) من القرب، وهو خلاف البعد، واسم (القوي) اسم من أسماء الله الحسنى يدل على أنه تعالى ذو قوة تامّة قائمة فيه سبحانه، لا يدخلها عجز في حال من الأحوال. وهو اسم ثابت لله عز وجل في الكتاب والسنة، والعقل يدل عليه.
المزيد...

القهار

كلمة (القهّار) في اللغة صيغة مبالغة من القهر، ومعناه الإجبار، والغلبة، واسم (القاهر) اسم من أسماء الله الحسنى يدل على أنه سبحانه وتعالى له الجبر على عباده فلا يحصل لهم إلا ما أمر به وقضى وأراد، وأنه تعالى غالب للمتجبرين من خلقه قاصمٌ لهم. وهو اسم ثابت لله في الكتاب والسنة، وعليه إجماع الأمة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

الكبير

كلمة (كبير) في اللغة صفة مشبهة باسم الفاعل، وهي من الكِبَر الذي هو ضد الصِّغَر، ويكون الكبر في الحجم والهيئة، ويكون في الشأن والمكانة، ويكون في العمر، واسم (الكبير) من أسماء الله الحسنى، يدل على أنه تعالى عظيم الشأن جليل السلطان عالي المكانة. وهو اسم ثابت لله تعالى في الكتاب والسنة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

الكريم

كلمة (الكريم) في اللغة صفة مشبهة على وزن (فعيل)، وتعني: كثير العطاء، أو العظيم الجليل، أو من يُكثر العفو عن الناس، ومن المعلوم أن الصفة المشبهة تدل على الثبات، ودوام تعلق الصفة بالموصوف، واسم (الكريم) هو أحد أسماء الله الحسنى، ويدل على اتصاف الله بالكرم، بمعنى أنه جوادٌ يعطي بلا عوض، وأنه يعفو ويصفح عن الذنوب، وأنه عزيز جليلٌ في ذاته سبحانه وتعالى، وهو اسم ثابت لله في القرآن والسنة، وأجمعت عليه الأمة ودل العقل عليه
المزيد...

اللطيف

كلمة (اللطيف) في اللغة صفة مشبهة مشتقة من اللُّطف، وهو الرفق، ويدل أيضًا على صغر الشيء ودقته، كما يقال: في كلامه معنًى لطيف، أي خفي دقيق، واسم اللطيف هو من أسماء الله الحسنى، يدل على أنه تعالى رحيم بعباده رفيق وبَرٌّ بهم وأنه تعالى خفيٌّ عن أن يعرف بالمشاهدة أو الكيفية. وهو اسم ثابت لله تعالى بالقرآن والسنة، وعليه إجماع الأمة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

المؤمن

كلمة (المؤمن) في اللغة اسم فاعل من الفعل (آمَنَ) الذي بمعنى الأمن، وبمعنى التصديق، واسم (المؤمن) هو اسم من أسماء الله الحسنى يدل على أن الله تعالى يعطي عباده الصالحين الأمنَ من العذاب فهو يُؤمِنهم منه، وأنه تعالى يصدّق دعوة أنبيائه ورسله بما يؤيّدهم به من الآيات والمعجزات. وهو اسم ثابت لله تعالى بالقرآن والسنة، وعليه إجماع الأمة.
المزيد...

المتعالي

كلمة المتعالي في اللغة اسم فاعل من الفعل (تعالى)، واسم الله (المتعال) هو اسم من أسمائه الحسنى، معناه أن الله عالٍ بذاته وصفاته، وأنه صاحب القهر والغلبة سبحانه وتعالى، وهو اسم ثابت لله في الكتاب والسنة، ودل عليه العقل.
المزيد...

المتكبر

كلمة (المتكبر) في اللغة اسم فاعل من الفعل (تكبَّرَ يتكبَّرُ) وهو في خلق أمر مذموم، ولكنه في حق الله مدح وتعظيم، واسم (المتكبر) من أسماء الله الحسنى، ومعناه أنه تعالى المستحق للتكبّر، لعظمته وجلاله وكمال ذاته وأسمائه وصفاته، ورفعته وتعاليه عن صفات خلقه. وهو اسم ثابت لله تعالى بالقرآن والسنة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

المتين

كلمة (المتين) في اللغة صفة مشبهة باسم الفاعل على وزن (فعيل) وهو مشتق من المتن وهو الظهر الذي منه قوة الجسم وثباته، فالمتين في اللغة القوي، والمتين اسم من الأسماء الحسنى الثابتة لله تعالى، ويدل على إثبات صفة القوة لله تعالى، فهو الشديد القوي الذي لا تنقطع قوته. وهو اسم ثابت لله تعالى في القرآن الكريم، والعقل يدل عليه.
المزيد...

المجيب

كلمة (المجيب) في اللغة اسم فاعل من الفعل (أجاب يُجيب) وهو مأخوذ من الإجابة والاستجابة ومعناها معروف، واسم المجيب من أسماء الله الحسنى، معناه أن الله تعالى يجيب من يناديه، ويعطي من يسأله. وهو اسم ثابت لله تعالى بالقرآن والسنة، وعليه إجماع الأمة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

المجيد

كلمة (المجيد) في اللغة صيغة مبالغة من المجد، ومعناه لغةً: كرم الذات والفعل، فكرم الذات هو عزها وشرفها، وكرم الفعل هو العطاء بسخاء، واسم الله تعالى (المجيد) اسم من أسماء الله الحسنى الذي يدل على كمال كرم الله عز وجل في ذات وأفعاله، وأسمائه وصفاته كذلك، فهو وصف فيه تعظيم وتنزيه عامٌّ لله عز وجل. وهو اسم ثابت لله تعالى بالقرآن والسنة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

المحيط

كلمة (المحيط) في اللغة اسم فاعل من الفعل أحاطَ ومضارعه يُحيط، والمصدر منه الإحاطة، ومعناها العلم بالشيء من جميع جوانبه، واسم المحيط هو اسم من أسماء الله الحسنى، يدل على سعة علم الله عز وجل، فلا يغيب عنه شيء الموجودات عن علمه، ولا عن إرادته ومشيئته فيها. وهو اسم ثابت لله تعالى بالقرآن والسنة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

المصور

كلمة (المصور) في اللغة اسم فاعل من الفعل صوَّر ومضارعه يُصَوِّر، والمصدر منه هو التصوير، والصورة الهيئة التي هي طول والشيء وعرضه، وصغره وكبره وما تصل بذلك. واسم الله (المصوّر) اسم من أسماء الله الحسنى التي تدل على إثبات صفة الخلق له سبحانه، كاسم الخالق والبارئ، ومعناه أنه تعالى خلق الأشياء على غير مثال سابق، وأبدع صورها وأنشأ هيئاتها. وهو اسم ثابت لله تعالى بالقرآن والسنة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

المقتدر

كلمة (المقتدر) في اللغة اسم فاعل من الفعل اقْتَدَر ومضارعه يَقتَدِرُ، والمصدر منه هو الاقتدار وهو وصف يُمكّن من فعل الأشياء، واسم المقتدر من أسماء الله الحسنى، يدل على أنه تعالى كامل القدرة على ما أراد لا يعجزه عنه شيء، ولا يمنعه عما أراد مانع. وهو اسم ثابت لله تعالى بالقرآن والسنة، وعليه إجماع الأمة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

المقيت

كلمة (المُقيت) في اللغة اسم فاعل من الفعل (أقاتَ) ومضارعه (يُقيتُ)، وأصله من القوت، وهو الشيء الذي يقيت الجسم ويحفظه، واسم المُقيت من أسماء الله الحسنى، وهو يدل على أن الله تعالى هو المتكفّل برزق خلقه، مأكلِهم ومشربِهم، وهو من معونة الله وحفظه. وهو اسم ثابت لله تعالى بالقرآن والسنة، وعليه إجماع الأمة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

الملك

كلمة (المَلِك) في اللغة صيغة مبالغة على وزن (فَعِل) وهي مشتقة من الملك وهو حيازة الشيء، واسم (الملك) من أسماء الله الحسنى، ويدل على أن الله تعالى له الملك التام لكل الموجودات على سبيل الإطلاق. وهو اسم ثابت لله تعالى بالقرآن والسنة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

المليك

كلمة (المَليك) في اللغة صيغة مبالغة على وزن (فَعيل) بمعنى (فاعل) أي: مالك، وهي مشتقة من الملك وهو حيازة الشيء، واسم (المليك) من أسماء الله الحسنى، ويدل على أن الله تعالى له الملك التام لكل الموجودات على سبيل الإطلاق. وهو اسم ثابت لله تعالى بالقرآن والسنة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

المولى

كلمة (المولى) في اللغة اسم مكان على وزن (مَفْعَل) أي محل الولاية ومكان وقوعها، وهو يستعمل بمعنى الصاحب، والسيد، والعبد، والحليف وغير ذلك، وكلها يرجع إلى معنى القرب. واسم الله المولى من أسمائه الحسنى يدل على ثبوت ولاية الله عز وجل لخلفه وقربه منهم وكفايته لهم. وهو اسم ثابت لله تعالى بالقرآن والسنة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

المهيمن

كلمة (المهيمن) في اللغة اسم فاعل، واختلف في الفعل الذي اشتقَّ منه، فقيل: هو من الفعل (هيمن) بمعنى الرقابة والسيطرة، وقيل أصله الفعل (آمن) ومضارعه (يؤيمن) ثم سهلت الهمزة فصار الفعل (يهيمن)، ومعناه يرحع إلى: التصديق والأمن، واسم الله (المهيمن) معناه أنه تعالى رقيب على خلقه حافظ لأعمالهم، وشاهد عليها. وهو اسم ثابت لله تعالى بالقرآن والسنة، وعليه إجماع الأمة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

النصير

كلمة (النصير) في اللغة (فعيل) بمعنى (فاعل) أي الناصر، ومعناه العون والمساعد، واسم (النصير) من أسماء الله الحسنى التي تدل على إثبات إعانة الله عز وجل لعباده وعنايته بهم. وهو اسم ثابت لله تعالى بالقرآن والسنة، وعليه إجماع الأمة.
المزيد...

الواحد

كلمة (الواحد) في اللغة لها معنيان، أحدهما: أول العدد، والثاني: الانفراد بالشيء والتميز فيه، كما يقال: ورجل واحد: متقدم في بأس أو علم أو غير ذلك، وهو اسم من أسماء الله الحسنى يدل على إثبات وحدانية الله تعالى، وأوّليّته قبل كل الموجودات. وهو اسم ثابت لله تعالى بالقرآن والسنة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

الوارث

كلمة (الوراث) في اللغة اسم فاعل من الفعل (وَرِثَ يَرِثُ)، وهو من يصير إليه الشيء بعد فناء سابقه. وهو اسم من أسماء الله الحسنى، ويدل على بقاء الله تعالى بعد خلقه دون فناء أو موت، تعالى الله عن ذلك علوًّا كبيرًا. وهو اسم ثابت لله تعالى بالقرآن والسنة.
المزيد...

الواسع

كلمة (الواسع) في اللغة اسم فاعل من الفعل (وَسِعَ يَسَع) والمصدر منه الوُسع والسَّعَة، وهي كلمة تدل على خلاف الضيق والعسر، واسم الله تعالى الواسع من أسمائه الحسنى، ويدل على غنى الله عز وجل، ويدل على اتساع صفاته كالعظمة والرحمة، والعلم، والكرم وبقية صفات الكمال ونعوت الجلال. وهو اسم ثابت لله تعالى بالقرآن والسنة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...

الودود

كلمة (الودود) في اللغة صيغة مبالغة على وزن (فَعول) من الودّ وهو الحب، وهي بمعنى اسم الفاعل أو اسم المفعول، أي: المحبّ، أو المحبوب. واسم (الودود) من أسماء الله الحسنى ويدل على اتصاف الله تعالى بصفة الحب الثابتة له بلا تأويل ولا تشبيه ولا تعطيل ولا تكييف، وكلا المعنيين اللغويين صحيحان في حقه سبحانه وتعالى. وهو اسم ثابت لله تعالى بالقرآن والسنة، وعليه إجماع الأمة.
المزيد...

الوكيل

كلمة (الوكيل) في اللغة صفة مشبهة على وزن (فعيل) بمعنى (مفعول) أي: الموكَّل في الأمر، أو المُتَوَكَّل عليه، وهو اسم من أسماء الله الحسنى، معناه أن الله سبحانه وتعالى متفرد في التدبير لخلقه، ومستقلٌّ في كفايته لهم. وهو المستحق الأوحد للتوكل والاعتماد. وهو اسم ثابت لله تعالى بالقرآن والسنة، وعليه إجماع الأمة.
المزيد...

الولي

كلمة (الولي) في اللغة صفة مشبهة على وزن (فعيل) من الفعل (وَلِيَ)، ومعناه يرجع إلى القرب، فالصاحب والمالك والسيد كلها يُطلق عليها اسم (الولي)، واسم الله تعالى (الولي) من أسمائه الحسنى، وهو يدل على عناية الله عز وجل بخلقه، وملكه لهم وسيادته المطلقة عليهم، الذي له السلطان التام. وهو اسم ثابت لله تعالى بالقرآن والسنة، وعليه إجماع الأمة.
المزيد...

الوهاب

كلمة (الوهاب) في اللغة صيغة مبالغة على وزن (فعّال) مشتق من الفعل (وَهَبَ يَهَبُ) والهِبَة في اللغة العطاء بدون مقابل، ومن يكثر منه هذا الفعل يسمّى وهّابًا، واسم (الوهاب) من أسماء الله الحسنى، ومعناه أن الله عز وجل هو الذي يعطي خلقه بغير مقابل، ويكثر منه وقوع ذلك. وهو اسم ثابت لله تعالى بالقرآن والسنة، وعليه إجماع الأمة، والعقل دالٌّ عليه.
المزيد...